google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

سلاح نادر بيد الحوثيين وصحيفة روسية تكشف تفاصيله

كتب محمود عبده الشريف

كشفت صحيفة راسيسكايا غازيتا الروسية، اليوم الثلاثاء، عن سلاح نادر تمتلكه ميليشيا الحوثي في اليمن، ظهر خلال العرض العسكري الذي قامت به الميليشيا بصنعاء مؤخراً.

 

وقالت الصحيفة الروسية إن الدبابات القتالية الرئيسية “تي 80 بي في” المزودة بمحركات توربينية غازية تم تسليمها منذ عشر سنوات إلى اليمن، وهي الآن بيد الحوثيين.

 

وأوضحت الصحيفة أن العرض العسكري أقيم في ظل الهدنة بين ميليشيا الحوثيين وقوات التحالف العربي بقيادة السعودية، وتزامن مع استكمال تدريب مجموعات جديدة من العسكريين.

 

وكان لدى اليمن 66 مركبة دبابة من هذا النوع، حيث كانت تخدم سابقًا في الجيش البيلاروسي، وبعد فترة طويلة من التخزين، تم تجديدها في المصنع رقم 140 في مدينة بوريسوف وإرسالها إلى اليمن، حيث خدمت في وحدات النخبة من القوات المسلحة اليمنية.

 

ماهي قدرات الدبابة الروسية

الدبابة التي تتغنى بها روسيا صممت وصنعت في الاتحاد السوفيتي، وجاءت كتطوير للدبابة تي-64، ودخلت الخدمة عام 1976 وكانت أول دبابة يتم إنتاجها وتزود بمحرك توربين غازي كمحرك دفع أساسي، بينما يبلغ وزن الدبابة 42 طن وسلحت بمدفع من عيار 125 مم.

 

وتوضح التقارير الروسية أنها دبابة القتال الرئيسية T-80، ظهرت كمنتج كامل لأول مرة عام 1984؛ محافظة على خواص عائلة الدبابات السابقة T-64، بما في ذلك المدفع عيار 125 مم، ذو السبطانة الملساء

 

وطالب الحوثي من التحالف العربي “أن يستفيدوا من هذه الهدنة لإنهاء عدوانهم وإنهاء حصارهم”، حسب ما قال.

 

وشدد على أن من الأولويات في ظل هذا الوضع الراهن “التصدي للعدوان ووراءه أمريكا وإسرائيل، ومؤامراته المتنوعة والسعي للحفاظ على الاستقرار الداخلي والجبهة الداخلية”.

 

يذكر أنّ أطراف النزاع في اليمن توصلت إلى اتفاق لتمديد الهدنة شهرين إضافين مطلع شهر آب أغسطس الجاري، بعد إعلان هدنة في شهر يوليو الفائت.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *