google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

أقدم ساعة مائية في العالم.. 

سماح إبراهيم

هذه ساعة مائية مصرية قديمة، وهي أقدم ساعة مائية مكتشفة حتى الآن، حيث يعود تاريخها إلى عصر الدولة الحديثة، في فترة حكم الأسرة الثامنة عشرة، خلال عهد الملك أمنحتب الثالث (1391-1353 ق.م)

 

وهذه الساعة المائية، عبارة عن إناء مصنوع من المرمر المصري، عُثر عليها مكسورة في معبد الكرنك بالأقصر عام 1904. وهي الآن في المتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة.

 

تنقسم الساعة المائية من الداخل إلى 12 عمودًا، تحتوي فواصل تلك الأعمدة كل منها على 11 ثقبا غير مكتمل. ويوجد بالقاع ثقب آخر صغير جدا لتصفية المياه.

 

ولمعرفة الوقت، من خلال هذه الساعة، كان على الشخص أن ينظر داخل الإناء لمراقبة مستوى الماء وقراءة الوقت وفقًا لأقرب ثقب. حيث يتم تحديد الوقت من خلال مستوى الماء في الوعاء، حيث يهبط بمعدل منتظم. ويختلف مرور الساعات حسب الشهر وهل هو ليل أو نهار.

 

ويتفق معظم العلماء على أن اليوم المصري يبدأ عند الفجر، قبل طلوع الشمس، وليس شروقها. وكان النهار مقسمًا بالتساوي إلى اثنتي عشرة ساعة لليل، ونفس العدد للنهار.

 

يحتوي الجزء الخارجي من هذه الساعة على صور مميزة في ثلاثة صفوف أفقية، وصورة صغيرة للملك أمنحتب الثالث.

 

تظهر بالصف العلوي أشكال مجسمة للنجوم والكواكب. وتوجد في الصف الأوسط، الأبراج، بينما المعبودات على كلا الجانبين. أما الصف السفلي فيحتوي على ستة إطارات، كل منها يُظهر الملك، محاطًا باثنين من معبودات الأشهر الاثني عشر.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *