google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الكافيار الأبيض.. أغلى طعام في العالم والسر في فوائده

سماح إبراهيم

يعد البيض المالح الذي يستخرج من بطارخ بعض الأنواع من الأسماك مثل سمك الحفش، وغيرها من أنواع الأسماك الأخرى، هي المنفذ الرئيسي والوحيد للكافيار فلا يمكن أن يصنع الكافيار بعيدًا عن بيض الأسماك، ويتم تسويق هذا البيض تجاريا على نطاق العالم، ويعتبر نوع من المقبلات الغالية الراقية.

يستخرج الكافيار الأبيض من بيض سمك الالبينو النادرة للغاية الموجودة في النمسا فقط، ولكي ينتج هذا النوع من البيض لابد أن تعيش أسماك الالبينو في مياه نقية للغاية، بالإضافة إلى إصابة تلك الأسماك بعيب وراثي قصر حياتهم للغاية، والتي كانت عادة تصل في القدم إلى 100 عام، ولذلك فإن سعر الكافيار الأبيض عالٍ للغاية.

يتساءل العديدون عن سعر الكافيار الأبيض، ويصل سعر كيلو من الكافيار الأبيض الذي يستخرج من الأسماك البيضاء إلى 300 ألف دولار.

سعر الكافيار في السعودية نقدمه من خلال هذه السطور:

 

سعر كيلو الكافيار الأبيض في السعودية مليون ريال سعودي، ولهذا أسبابه التي نستعرضها في السطور التالية:

علاوة على أن أسماك الألبينو المنتجة له نادرة للغاية فإن إنتاج كيلو من الكافيار الأبيض يستخرج من أصل 5 كيلو بيض من الأسماك النادرة، كما أنه يضاف إليه بعض المواد الغذائية النفيسة من ذهب عيار 22 ولذلك فإن سعر الكافيار الأبيض على الشاكلة التي ذكرناها لكم.

1– من أهم فوائد الكافيار بشكل عام هي إعطاء الجسم طاقة بشكل كبيرة عند ممارسه الجنس كما أنه يزيد الفحولة لدى الرجل بشكل مضاعف بسبب كثره الفوسفور فيه والذي يحمي ويزيد السائل المنوي لدى الذكر.

 

2 – يساعد الكافيار على تخفيض مستوى الدهون في الجسم وتخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم.

 

3 – كما يساعد الكافيار على عرقلة عملية تأكسد الأحماض الدهنية التي تسبب التلف في الشرايين.

 

4 – بالإضافة إلى دعم الكافيار لجهاز المناعة ويلعب دوراً في تجمع كريـات الـدم والصفائح الدموية والتي تعمل على سرعة التئام الجروح.

وتقع معظم مزارع سمك الحفش الأمهق النادر وسط جبال الألب النمساوية، وتنطلق منها لأفخم موائد العالم، تبدأ العملية بتحضير إناث سمك الحفش للتكاثر وتستمر العملية لـ16 عاماً كاملة لتودع السمكة حياتها بشق طولي في البطن لاستخراج اللآلِئُّ البيضاء اللامعة والتي تختلف عن نظيرتها السوداء بكونها أكثر طراوة ودسامة وفقاً لمديري تربية المزارع.

ويشكل الكافيار الأبيض نسبة 1% فقط من إجمالي انتاج الكافيار العالمي، ووفقاً لأحدث إحصائية تنتج 2480 مزرعة في 55 بلدا 415 طنّا من الكافيار في السنة، من بينهم 30 إلى 40 مزرعة فقط توفر الكافيار الأبيض النقي وتحرص على تعزيز تكاثر سمك الحفش الأمهق النادر.

 

وانخفض بشكل كبير سعر الكافيار عن الأعوام الماضية انعكاساً للأزمات الاقتصادية المتتالية وبالطبع لا ينطبق هذا الأمر على الكافيار الأبيض الذي يتجاوز قيمته مليون ريال، وبشكل عام تختلف أسعار الكافيار باختلاف أنواعه وبلد المنشأ.

 

وتبدأ أسعار كافيار أسماك الحفش البري في السعودية من 4877 ريالا لكافيار بيلوجا وصولاً إلى 10617 ريالا للكافيار الأمريكي، وتستغرق أسماك الحفش مدة تزيد على 25 عاماً لبدء إنتاج البيض.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *