google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

وصفة بذر الكتان لشعر صحي ولامع

 كتبت :مروة امين

هذه الوصفة فعّالة جدًا في تصفيف الشعر وتمليسه، ويمكن استخدامها كبديل طبيعي لمثبت تموجات الشعر أو كماسك لفرد الشعر المجعد. طريقة عمل جل بذور الكتان لعمل جل بذور الكتان في المنزل، اتبعي الخطوات التالية:

في إناء عميق، سخني كوبين من الماء حتى الغليان. أضيفي ربع كوب من بذور الكتان (متوافرة لدى محلات العطارة). قلبي الخليط على نار متوسطة لمدة 20 دقيقة أو حتى يصبح أكثر كثافة وتزداد لزوجته. ارفعي الإناء من على النار واتركيه حتى يبرد تمامًا. أحضري برطمانًا قديمًا، واغسليه بالماء المغلي لتعقيمه، وجففيه جيدًا. باستخدام مصفاة أو قطعة من الشاش، صفي الجل في البرطمان جيدًا، وأغلقيه ويمكنكِ حفظه في الثلاجة لمدة أسبوعين. أضيفي محتوى كبسولتين من فيتامين “هـ” إلى الجل لحفظه لفترة أطول (يعمل فيتامين “هـ” كمادة حافظة)، ولزيادة ترطيب الشعر

 

جل بذور الكتان للشعر الكيرلي:

 

يمكنكِ استخدام جل بذور الكتان لعمل تموجات للشعر وتثبيتها دون الحاجة لأدوات تصفيف حرارية، فقط اتبعي الخطوات التالية:

اغسلي الشعر بشامبو خالٍ من السلفات، ثم استخدمي بلسمًا مخصصًا للشعر الكيرلي بالطريقة التقليدية. جففي الشعر بمنشفة قطنية (يُفضل خامة القطن لمنع هيشان الشعر). استخدمي كمية من جل بذور الكتان حسب طول الشعر وكثافته، مع توزيعه على الشعر من الجذور وحتى الأطراف. قسمي الشعر إلى 12 جزءًا بالتساوي، ثم باستخدام فرشاة ذات أسنان واسعة صففي كل جزء، وابدئي بتمويج خصلات الشعر عن طريق لفها على أصابعكِ. اتركي شعركِ حتى يجف في الهواء، دون استخدام المجفف الحراري (السيشوار).

 

بذور الكتان لفرد الشعر يمكنكِ استخدام جل بذر الكتان لفرد الشعر أيضًا، وهو ما يجعله من المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها بطرق متعددة سواء للعناية بالشعر أو تصفيفه، أو لفرده، ولفرد الشعر باستخدام جل بذور الكتان، اتبعي الخطوات التالية:

في إناء عميق، ضعي ثلاث ملاعق كبيرة من جل بذور الكتان (يمكنكِ مضاعفة الكمية حسب كثافة الشعر وطوله). أضيفي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند لجل بذور الكتان، وملعقة كبيرة من جل الصبار (الألوفيرا). أفرغي محتوى كبسولة من فيتامين “هـ” على الجل وقلبي الخليط جيدًا. اغسلي الشعر بالشامبو والماء الدافئ، لفتح مسام فروة الرأس، ثم جففي الشعر بمنشفة قطنية. قسمي الشعر إلى خصل متساوية، وابدئي بتوزيع جل بذور الكتان، ويفضل تدفئته قبل الاستخدام. تأكدي من تغطية الشعر بأكمله بالخليط، ثم باستخدام مشط واسع أولًا، تأكدي من فك تشابكات الشعر. باستخدام مشط ضيق، صففي الشعر مع شده برفق لأسفل لفرد التموجات. اتركي الخليط على الشعر لمدة ساعة، ثم اغسليه بالماء الفاتر. صففي الشعر واتركيه يجف في الهواء. كرري الطريقة مرتين أسبوعيًا على الأقل، وستلاحظين التحسن في أقل من شهر تقريبًا، وكذلك يساعد الجل على التخلص من الهيشان ومن تقصف الشعر.

 

أضرار جل بذور الكتان للشعر

 

بالرغم من أنه مكون طبيعي، فإن له أيضًا آثارًا جانبية، وبرغم ندرة حدوثها، يجب توخي الحذر عند استخدامه للمرة الأولى، إذ إنه قد يتسبب في بعض ردود الفعل التحسسية، خاصةً عند استخدام الجل على فروة الرأس، فقد تختبرين بعد وضعه الشعور بالحكة أو ظهور بقع حمراء على الجلد، وفي هذه الحالة، يجب التوقف عن استخدامه فورًا، ولذا ننصحكِ عزيزتي عند استخدامه للمرة الأولى بتجربته على منطقة صغيرة من فروة الرأس وملاحظة ظهور أي أعراض للحساسية.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *