google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الثوم وزيت الزيتون لتكثيف الشعر

كتبت:مروة امين

تكثيف الشعر بالثوم وزيت الزيتون على الرغم من عدم وجود حل جذري لمشكلة ضعف الشعر وتغيير تركيبة بصيلات الشعر نظرًا لارتباط طبيعته بالعوامل الوراثية والغذائية للشخص، إلا أن هناك العديد من الخلطات التي يمكن القيام بها لجعل الشعر يبدو أكثر كثافةً وحيوية، ومنها استخدام الثوم وزيت الزيتون على الشعر.

 

فوائد الثوم لتكثيف الشعر:

 

يعد الثوم من المواد الغذائية المستخدمة بكثرة في العديد من المجالات، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من آثار الشيخوخة المبكرة ,إضافةً لوجود فوائد عديدة للشعر، أهمها ما يأتي:

١. يحتوي الثوم على خصائص قد تساعد في نمو الشعر، فهو غني بالفيتامينات والمعادن المعززة لنمو الشعر كفيتامين ب6، فيتامين سي ومعادن كالمنغنيز والسيلينيوم.

إن للثوم خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا والفطريات تساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس من الالتهابات. يحمي الثوم الخلايا الكيراتينية الموجودة في الجلد وفروة الرأس وبصيلات الشعر من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويحميها من علامات الشيخوخة. يحسّن من نمو الشعر وتجديده في حالات مرض الثعلبة وبقع الصلع على فروة الرأس. ففي دراسة قام بها مجموعة من الباحثين للبحث في فاعلية الثوم لعلاج مرض الثعلبة، وقد نشرت في مجلة الكوفة الطبية في سنة 2009 م، تضمّنت العديد من التفاصيل على النحو الآتي:

 

تكونت عينة الدراسة من 4 إناث و6 ذكور تراوحت أعمارهم من 10 إلى 45 سنة، مصابون بالثعلبة بحوالي 18 بقعة في فروة الرأس. تم تطبيق العلاج عن طريق التدليك المباشر لمستخلص الثوم على البقع المصابة مرتين يوميًا. أظهرت نتائج الدراسة بأن الاستجابة كانت جيدة عند جميع الحالات، فبدأ نمو الشعر في البقع المصابة في نهاية الأسبوع 2 في 8 بقع بنسبة 4.44%، وفي الأسبوع 4 في 7 بقع 9.38%، وفي الأسبوع 6 في 3 بقع بنسبة 7.16%. اقتصرت الأعراض الجانبية لاستخدام مستخلص الثوم على احمرار الجلد في كافة البقع بالإضافة إلى حكة جلدية في 8 بقع وحرقة في الجلد في 5 بقع. خلصت الدراسة إلى أن: “استخدام مستخلص الثوم بشكل موضعي يعد من الطرق المساعدة الناجحة والسريعة في التخفيف من حالات الثعلبة الموضعية مع ظهور القليل من الأعراض الجانبية”. فوائد زيت الزيتون لتكثيف الشعر إن زيت الزيتون يحتوي على العديد من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، واستُخدم بكثرة منذ القدم في العديد من الثقافات لتحسين ملمس ومظهر الشعر، فهو يهدئ فروة الرأس ويقوي بصيلات الشعر، كما يحفّز نموه، وفيما يأتي بعض فوائده لتكثيف الشعر:

 

يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك وله خصائص مضادة الأكسدة التي تساعد في التقليل من تساقط الشعر. يقلل من تقصف أطراف الشعر. يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للبكتيريا التي تلعب دورًا مهمًا في الحصول على فروة رأس صحية. وفي دراسة أجريت للبحث في تأثير مادة الأوليروبين الموجودة في زيت الزيتون وتأثيرها على نمو الشعر عند الفئران، نشرت في مجلة PLoS One سنة 2015 م، حيث تم تطبيق مادة الأوليروبين بشكل موضعي بتركيز 0.4 ملغم/فأر/يوم، ووجد أنها “تساعد في تسريع تحريض عملية نمو الشعر وزيادة حجم بصيلات الشعر في جلد الفأر أثناء التجربة”.

 

طريقة استخدام الثوم وزيت الزيتون لتكثيف الشعر ليس من السهل التعامل مع مشاكل تساقط الشعر، خصوصًا بعد تجربة العديد من المنتجات والوصفات التي تبدو جيدةً وفعالة لكنها لا تُظهر أي نتائج مُرضية، لذا يمكن إعداد بعض الوصفات في المنزل لتساعد في تكثيف الشعر باستخدام الثوم أو زيت الزيتون.

طريقة استخدام زيت الثوم يحفّز تدليك زيت الثوم نمو بصيلات الشعر في فروة الرأس، كما يساعد في تحسين الدورة الدموية في المنطقة والتي بدورها تساعد في تحفيز نمو الشعر كذلك، ويتم استخدامه بطرق ووصفات عديدة، ومنها ما يأتي:

تضاف 8 فصوص من الثوم إلى بصلة متوسطة الحجم وتوضع في الخلاط ويتم خلطها. يسخّن نصف كوب من زيت جوز الهند في مقلاة ويضاف إليها معجون البصل والثوم، ويترك على النار حتى يتحول الخليط إلى اللون البني، ويترك ليبرد ثم يصفى الزيت. تدلك فروة الرأس باستخدام 2 ملعقة كبيرة من الزيت لمدة 15 دقيقة ثم يغطى الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة، بعدها يغسل بشامبو خفيف وتكرر العملية 3 مرات في الأسبوع. طريقة استخدام زيت الزيتون سيكون من الرائع إذا تم خلط مكوّنين يساعدان في تكثيف الشعر، فستكون النتائج أفضل، لذا يمكن استخدام خليط من الثوم وزيت الزيتون لعلاج مشاكل الشعر، كالثعلبة وبقع الصلع على فروة الرأس، وفيما يأتي المكوّنات وطريقة الاستخدام:

تخلط 10 فصوص من الثوم الطازج مع ربع كوب من زيت الزيتون في الخلاط. توضع 2-3 ملاعق كبيرة من الخليط في وعاء للتطبيق. يوضع المعجون على فروة الرأس ويترك لمدة 45 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء البارد أو الفاتر باستخدام شامبو خال من الكبريتات من 2-3 مرات في الأسبوع. يحفظ الخليط في وعاء محكم الإغلاق في مكان بارد وجاف. أضرار تطبيق الثوم وزيت الزيتون لتكثيف الشعر إن المواد الطبيعية آمنة بشكلٍ عام، ولكن لا يخلو استخدام الخلطات المكوّنة منها من الأضرار، حيث إن معظم هذه الخلطات والتركيبات تختلف في الكميات من طريقة لأخرى، إضافةً لعدم التحكم في جودتها، وفيما يأتي بعض الأضرار المحتملة عند استخدام الثوم وزيت الزيتون لتكثيف الشعر.

أضرار الثوم على الشعر كما الحال عند استخدام العديد من العلاجات الطبيعية، يجب مراعاة الأضرار المحتملة التي يمكن أن يتسبّب بها تطبيق الثوم على الشعر أو أي جزء آخر من الجسم خصوصًا عند الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، فيمكن أن يتسبب بحروق كيميائية عند وضعه على الجلد، وهذه الحروق لا تقتصر على الثوم النيء وإنما يمكن للمنتجات التي تحتوي على الثوم بأشكال أخرى كالزيوت العطرية أن تتسبب بتهيج الجلد والعينين أيضًا، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي علاج يحتوي على الثوم.

أضرار زيت الزيتون على الشعر

غالبًا يكون زيت الزيتون آمن الاستخدام على الجلد وفروة الرأس، وهناك بعض الحالات القليلة المسجّلة لاحقًا من رد الفعل التحسسي والتهابات الجلد التلامسية التي نتجت بسبب استخدامه. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن استخدام زيت الزيتون بشكل آمن يوميًا على الشعر، ولكنه يجعل الشعر دهنيًا، ولتجنب تجمع الأوساخ فيه فيجب غسله يوميًا بالشامبو بشكل جيد.

يعد تكثيف الشعر باستخدام زيت الزيتون والثوم شائعًا جدًا، ويمكن تحضير خلطات منزلية بكل سهولة لبساطة المكونات المستخدمة فيها، حيث إن الثوم وزيت الزيتون على حد سواء فوائد عديدة للشعر، وينصح بالانتباه عند استخدام هذه المواد تفادي حدوث الأضرار على الجسم والشعر.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *