google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

عواصم مصر على مدار التاريخ

كتبت سماح إبراهيم 

إن الحضارة المصرية عبر العصور مهد للكثير من الممالك التي قامت على أراضيها وقد عرفت مصر عبر العصور بمجموعة من المسميات وتنقسم إلى ثلاث مسميات :

لم تكن القاهرة هي العاصمة الوحيدة لمصر علي مر العصور فقد سبقها العديد من العواصم والمدن لا يقل أهمية عن القاهرة والان سنتناول باقي الحديث عن عواصم مصر ونكمل ما بدأناه .

عواصم مصر علي مدار التاريخ الجزء الاول .

المسمي الأول : هو الذي أطلقه المصري القديم وأطلق عليها اسم « كيمت »

بمعني ( الأرض السوداء ) أو { الأرض الخصبة } .

المسمي الثاني : وهذا في الدولة الحديثة أطلق عليها اسم [ حت – كا – بتاح ] وهو في الأصل اسم لأحد أشهر معابد الإله بتاح في منف ويعني ( مقر قرين الإله بتاح ) .

في القرن التاسع قبل الميلاد في إحدى ملحمتي الشاعر هوميروس _ الاوديسا _ ظهر اسم إيچوبتس مشيراً لمصر وأن هذا الاسم مشتق من الاسم المصري [ حت – كا – بتاح ] وكان اليونانيين يجيدون صعوبة في نطق حرف الحاء في بداية ونهاية الكلمة فأستبدلوا حرف الكاف بحرف الجيم فأصبح الاسم ايچوبت ثم أضاف الي نهاية الكلمة حرف السين لكي تصبح إيچوبتس وقد اشتقت اللغات الأوربية كلمة Egypt من كلمة إيچوبتس .

المسمي الثالث : وهو اسم مصر الذي ورد في القرآن الكريم والتوراة وأن كلمة مصر في اللغة العربية تعني قطر أو تجمع علي الأمصار منذ القرن الرابع عشر قبل الميلاد وذكر اسم مصر في اللغات الآشورية والبابلية والعبرية وكانت على النحو الآتي : [ مشر ، مصر ، مصور ، مصرو ، مصرايم ] .

مدينة هليوبوليس المصرية – اقدم عواصم العالم.

تعد مدينة “نخن” القديمة من أقدم المراكز الحضارية،و عاصمة جنوب مصر التي نشأت على ضفاف النيل في عصر ما قبل الأسرات (5300 إلى 3100 ق.م)،

– تعد هليوبوليس أقدم عاصمة فى التاريخ، و يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 4242 ق.م.

– تأسست مدينة هليوبوليس لتصبح عاصمة مصر بعد التوحيد الأول لمملكتى الشمال والجنوب.

• كما تعددت الممالك التي قامت علي أرض مصر بعد الوحدة تعددت أيضاً عواصمها واختلف أماكنها وكانت أول عاصمة لمصر هي :

1/ العاصمة الأولي : الطينية ( 2950 ق.م / 2895 ق.م ) اسمها المصري ( tnou ) وبالرماني ( tinis ) وبالعربي الطينية وتقع حالياً في سوهاج وكانت مسقط رأس الملك مينا بعد توحيده للوجه القبلي والبحري معاً .

2/ العاصمة الثانية : منف ( 2895 ق.م / 2360 ق.م ) من الأسرة الأولي حتي الأسرة الثامنة ذكرت في التوراة بإسم نوف وتقع حالياً في البدرشين وتعتبر من أقدم العواصم المصرية التي اتخذها الملك مينا بعد توحيده للقطرين لينقل العاصمة من مسقط رأسه لمنف .

3/ العاصمة الثالث : إهناسيا ( 2360 ق.م /2160 ق.م) من الأسرة التاسعة حتي الأسرة العاشرة إسمها المصري ( نن نو ) واسمهم بالإغريقي ( هرقليوبوليس) والعربي ( إهناسيا) تقع حالياً في بني سويف انتقلت إليها العاصمة بعد الثورة الجامحة التي قامت ضد الطبقات الأرستقراطية التي كان بيدها زمام الأمور وكان الوجه البحري أكثر الأماكن إشتعالاً فأنتقلت العاصمة للجنوب لمدينة نن نو التي تعني مقر الطفل الطفل الملكي وكانت مقر عبادة الآله ( حري شاف ) الذي ربط بعد ذلك بينه وبين إلههم هرقل لذلك سميت المدينة بأسم هرقليوبوليس .

4/ العاصمة الرابعة : طيبة ( 2160 ق.م / 1715 ق.م ) من الأسرة الحادي عشر الي الأسرة الثالتة عشر تقع حالياً في الاقصر اسمها المصري ( تا ايت ) تعني المكان المقدس وفي اليونانية ( تيباي) وهذا الاسم الذي اشتقت منه كلمة طيبة وذكرت طيبة في التوراة بأسم توت امون وتعني مدينة آمون وقد ذاع صيتها صاحبة المائة باب من الذهب .

5/ العاصمة الخامسه : خاسوت ( 1715 ق.م /1660ق.م) من الأسرة الرابعة عشر وتقع حالياً في جنوب كفر الشيخ اسمها المصري خاسو وبالروماني ( اكسوريس ) والمسيحي سخاوي وفي اللغه العربيه سخا وهو اسمها حتي الآن .

6/ العاصمة السادسة : اواريس ( 1660 ق.م / 1580 ق.م ) الأسرة السادسة عشر تقع حالياً في شمال سينا عرفت في النصوص المصرية بإسم ( بر إمن ) ويعني بيت الآله آمون وهذا الإسم تخول للغة العربية الي فرما وعرفت أيضاً بإسم اوارت الذي اشتقت منه اسم اواريس وذكرت في النصوص اليونانية بإسم بلوزيوم ومنه اشتق الاسم العربي بليوز وقد عرفت في العصر المسيحي بإسم برامون وقد أصبحت عاصمة لمصر في عهد الهكسوس .

7/ العاصمة السابعة ( طيبة ) : من ( 1580 ق.م. – 1353 ق.م ) ” الأسرة السابعة عشر” بعد طرد الهكسوس من مصر عاد الإستقرار البلاد و عاد الملك إلى ” طيبة ” مرة ثانية وظلت * طبية ” عاصمة لمصر خلال فترات حكم الأسره (17، 18، 19، 20) إلا في خلال فترات قصيرة انتقلت العاصمة إلى مدينة أخيتاتون التي أسسها الملك إخناتون.

8/ العاصمة الثامنة : ( تل بنى عمران ) ( تل العمارنة) من ( 1353 ق.م. – 1332 ق.م ) ” الأسرة الثامنة عشر” الموقع الحالي تل بنی عمران – مركز دير مواس – محافظة المنيا) ، الاسم المصري القديم ” أخيتاتون ” و هي القرية التي انشأها الملك (أمتحتوب الرابع) المسمي (إخناتون) تكريماً للإله (اتون) (قرص الشمس) الذي عبدة إخناتون ، ولكن كهنه الاله أمون قاموا بمحاربتة

والقضاء على حركتة وعادت العاصمة إلى ” طيبة ” .

9/ العاصمة التاسعة : ( طيبة ) من [ 1332 ق.م – 1090 ق.م ] ” الأسرة الثامنة عشر – الأسرة العشرين” خلال هذه الحقب اشتهرت مدينة ” طيبة ” وذاع صيتها في العالم كله وكانت هذة الفترة أزهى عصور هذه المدينة العريقة إلا أن امتدت إليها يد اللصوص و طالها توحش الإنسانية و تم نهبها عام ( 668ق.م) بواسطه جنود اشور حيث هدمت وفي عام ( 525 ق.م) احتلها قمبيز و أرسل ما فيها دهب و عاج و أحجار كريمة إلى بلاد العجم وتعرضت أيضا للنهب والسلب في العصر الروماني قال “هيرودوت المدينة اشتهرت بملوكها الذين رفعتهم حكمتهم إلى مرتبة الآلهه و بقوانينها التي كانت تطاع وبعلومها المنقوشة نقشاً بديعاً على الحجر و قد هجرت هذه العاصمة و قضى عليها توحش الإنسانية..

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *