google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

فوائد وأضرار الصيام المتقطع

بوسي عواد

اكتسب الصيام المتقطع شعبية باعتباره نهجًا غذائيًا يتناوب بين فترات الأكل والصيام، فهو لا يحدد ما هي الأطعمة التي يجب تناولها، بل متى يجب تناولها.

 

وتتضمن طرق الصيام المتقطع الشائعة طريقة 16/8، حيث تصوم لمدة 16 ساعة وتتناول الطعام خلال فترة 8 ساعات، وطريقة 5:2، والتي تتضمن تناول الطعام بشكل طبيعي لمدة 5 أيام وتقييد السعرات الحرارية في يومين غير متتاليين.

 

وارتبط الصيام المتقطع بفقدان الوزن، وتحسين الصحة الأيضية، وفوائد صحية أخرى.

 

 

 

ووجدت دراسة حديثة، نقلتها عدة تقارير، أن تحديد عدد ساعات الأكل، تماما مثل حالة الصيام المتقطع، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. وقدمت نتائج الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة شنغهاي جياو تونج في الصين نتائج مبكرة من دراسة بحثت في هذا السؤال في مؤتمر جمعية القلب الأمريكية.

 

 

 

ووفقًا للعرض التقديمي، فإن الأشخاص الذين حددوا فترة تناول الطعام الخاصة بهم إلى أقل من ثماني ساعات يوميًا، زاد لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والدورة الدموية بنسبة 91 % (ما يقرب من الضعف)، مقارنة بأولئك الذين لديهم فترة تناول طعام أكثر نموذجية تتراوح من 12 إلى 16 ساعة، وذلك حسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.

 

 

 

ويكون الصيام المتقطع أكثر فعالية عندما يتم دمجه في نمط حياة متوازن يتضمن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والنوم الكافي وإدارة التوتر. وإذا كنت جديدًا على الصيام المتقطع، فابدأ بفترات صيام أقصر وقم بزيادة المدة تدريجيًا مع تكيف جسمك. وتتبع جدول الصيام الخاص بك، وأنماط الأكل، وما تشعر به جسديًا وعقليًا لتقييم فعالية واستدامة نهجك.

 

وقبل البدء في الصيام المتقطع، استشر مقدم الرعاية الصحية، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية كامنة أو كنت حاملاً أو مرضعة. وهناك العديد من طرق الصيام المتقطع، بما في ذلك طريقة 16/8، والنظام الغذائي 5:2، وصيام الأيام البديلة. واختر الخيار الذي يتوافق مع نمط حياتك وتفضيلاتك.

 

 

 

واشربي الكثير من الماء أثناء فترات الصيام لتبقى رطبة. ويُسمح أيضًا لبعض الأفراد بتناول شاي الأعشاب والقهوة السوداء، لكن تجنب إضافة السكر أو الكريمة.

 

وخلال فترات تناول الطعام، قم بإعطاء الأولوية للأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والدهون الصحية لتلبية احتياجاتك الغذائية. وانتبه إلى إشارات الجوع واضبط فترات الصيام وتناول الطعام وفقًا لذلك. وإذا كنت تشعر بالجوع الشديد أو التعب، فكر في تعديل جدول الصيام الخاص بك.

 

ومارس نشاطًا بدنيًا منتظمًا خلال فترات الصيام وتناول الطعام لتعزيز فوائد الصيام المتقطع ودعم الصحة العامة

عن mostafa kotb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *