google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

اطعمة تساعد على الاسترخاء

كتبت : رنا حسين

من خلال الأطعمة والمشروبات يمكنك الشعور بالاسترخاء، حيث أن النمط الغذائي له دور كبير في الحالة النفسية والمزاجية، فما هي أبرز أطعمة ومشروبات تساعد في الاسترخاء؟

إن الشعور بالقلق والتوتر من الأمور الشائعة بين كثير من الأشخاص، حيث يرتبط القلق بنمط الحياة.

من خلال ممارسة الرياضة أو التنفس العميق سيقل الشعور بالتوتر، كما يمكن أن تساهم بعض الأطعمة في التخلص من التوتر والشعور بالهدوء النفسي والاسترخاء عند تناولها، لذلك ينصح بإدراجها ضمن وجباتك اليومية.

ومن هذه الاطعمة:

 

1. سمك السالمون

يحتوي السالمون على العناصر الغذائية التي تعزز صحة الدماغ بما في ذلك فيتامين د، وحمض أوميغا 3 الدهني، وحمض الإيكوسابينتينويك (EPA)، وحمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA)، وكافة هذه الأحماض لها خصائص مهدئة.

هذه الأحماض الدهنية يمكن أن تقلل من الالتهابات، وتمنع حدوث خلل في خلايا الدماغ التي تؤدي إلى تطور الإضطرابات العقلية، مثل: القلق.

كما أن فيتامين د له اثار إيجابية في تحسين مستويات الناقلات العصبية المهدئة، لذا يعد السمك من أبرز أطعمة ومشروبات تساعد في الاسترخاء.

2. البابونج

يساعد البابونج في تقليل الشعور بالقلق كونه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تخفف من الالتهابات، وبالتالي تحد من الشعور بالقلق.

ينصح بالاستمرار في تناول مغلي البابونج يوميًا قبل النوم ولعدة أسابيع متتالية لتقليل أعراض التوتر والاكتئاب، لذا يصنف البابونج من أبرز أطعمة ومشروبات تساعد في الاسترخاء.

3. اليانسون

يؤدي اليانسون للشعور بالاسترخاء وتقليل التوتر، حيث ينصح بالاستمرار في تناول مغلي البابونج أو اليانسون يوميًا قبل النوم ولعدة أسابيع متتالية لتقليل أعراض التوتر والاكتئاب.

4. الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين وهو مركب له دور كبير في تعزيز صحة الدماغ والوقاية من اضطرابات القلق، إذ يحسن الكركمين مستويات حمض أوميغا 3 الدهني في المخ، كما أن له خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والتي تمنع تلف خلايا الدماغ.

لذلك ينصح بإضافة الكركم إلى مختلف الأطعمة للحصول على فوائده.

5. الشوكولاته الداكنة

ينصح بتناول الشوكولاته الداكنة لتخفيف القلق، حيث أنها غنية بمركبات الفلافونويد (Flavonoid) وهي من مضادات الأكسدة الهامة في وظائف المخ، يكون ذلك من خلال تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتعزيز قدرته على التكيف مع المواقف العصيبة.

كما تساعد الشوكولاته في زيادة مستويات هرمونات الدوبامين (Dopamine) والسيروتونين (ٍSerotonin)، وهذه الهرمونات هي المسؤولة عن درجة السعادة والنشوة في الدماغ.

6. الزبادي

في حالة الشعور بالقلق فسيكون الزبادي خيارًا مثاليا لتقليل الشعور بالقلق، فهو غني بالبروبيوتيك (Probiotic) أو البكتيريا الصحية التي تحسن العديد من الجوانب الصحية بما في ذلك الصحة العقلية.

يرجع هذا لأن الزبادي يساعد في تثبيط الجذور الحرة والسموم العصبية، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالأنسجة العصبية في المخ، وتؤدي للشعور بالقلق.

7. التوت البري

يحتوي التوت البري وكذلك الفراولة على مادة كيميائية تشبه حمض فالبرويك (Valproic acid)، وهو يساعد في تحسين الحالة المزاجية، كما أن التوت يساهم في تقليل الشعور بالإجهاد والتعب وله العديد من الفوائد الصحية.

8. الحمص

يمكن أن يساعد الحمص في خفض هرمونات التوتر لاحتوائه على الفولات (Folate) الذي يعزز إنتاج السيروتونين والدوبامين في الجسم، وبالتالي يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الشعور بالاكتئاب.

9. الشوفان

تزداد الحاجة إلى تناول الكربوهيدرات عند الشعور بالتوتر؛ لأنها تزيد من مستوى السيروتونين بالدماغ، ومن الضروري اختيار الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف للحفاظ على استقرار مستويات السكر بالدم.

بالتالي فإن الشوفان سيكون مثالي لتقليل الشعور بالتوتر والحفاظ على نسبة السكر بالدم في نفس الوقت.

10. المكسرات

تعد المكسرات من الأطعمة التي تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ب، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعمل جميعها على مكافحة الإجهاد.

يأتي الجوز في مقدمة المكسرات التي تقلل التوتر كونه غني بحمض ألفا لينولينيك (Alpha linolenic) الذي يساعد في حماية القلب من اثار الإجهاد.

11. السبانخ

ينصح بتناول الخضروات الورقية بشكل عام والسبانخ بشكل خاص عند الشعور بالتوتر، حيث أنها غنية بالمغنيسيوم والفولات وهي عناصر هامة لتقليل التوتر والقلق.

كما أن السبانخ يحتوي على الحديد والعديد من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة للجسم.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *